أخبار

كيف اكتشف ان هاتفي مصاب ببرامج تجسس ام لا

كتب: عمرو هريدى
جميعنا يخطر ببالنا سؤال هل هاتفي مصاب بفيروس او بتطبيق تجسس

وغالبا لانجد اجابه علي هذا السؤال ربما لقله المصادر او لعدم رغبتنا في البحث. في هذا المقال سنتعرف علي ماهي برامج التجسس وماهي العلامات التي اعرف منها ان هاتفنا يحتوي علي برامج تجسس وسنتعرف ايضا علي كيفية انتقال هذه البرامج.

1-ما هى برامج التجسس.

ببساطه شديده هي برامج يتم تثبيتها على الهواتف والأجهزة المختلفة للتجسس على المستخدمين أو للسيطرة جزئياً على الهاتف وهذا بدون علم المستخدم لمراقبتة والتجسس على كل شىء يقوم به على الهاتف أو الجهاز الخاص به، وايضا تقوم برامج التجسس بجمع كل انواع المعلومات الشخصية مثل تصفح الأنترنت ومتابعة المواقع التى تقوم بزيارتها وأكثر من ذلك .

2-انتقال برامج التجسس.

تنتقل هذه البرامج الي هواتفنا عن طريق اخطاء نقوم بها نحن كمستخدمين علي سبيل المثال انك قمت بتحميل تطبيقات غير آمنة وهذه التطبيقات تحتوي علي برمجيات خبيثة او مثلا قمت بالموافقة على إضافة خصائص غير موثوق من مصدرها وغيرها من الامور الاخري والتي تستخدم فيها “الهندسه الاجتماعية” كالضغط مثلا علي الروابط التي يكون عنوانها مثلا اضغط لمشاهدة الفنانة”س” وهي عاريه او مثلا اضغط لمشاهدة سقوط فستان الفنانة”س” وايضا الراوابط التي يكون عنوانها محتوي جنسي وغيرها من اساليب الهندسة الاجتماعية.

3-وجود برامج تجسس بالهاتف.

هناك علامات تستطيع من خلالها معرفية اذا ماكان هاتفك يحتوي علي برامج تجسس وبرمجيات خبيثه ام لا ومن هذه العلامات علي ثبيل المثال:

1-كثرة الإعلانات ورسائل التحذير .

كثرة ظهور الاعلانات التي تخبرك ان جهازك اصبح اصداره قديم وعليك ترقيتة اذا ظهرت في الهاتف وانت لا تستخدم متصفح الانترنت الخاص بك.

2-ظهور تطبيقات لم يتم تثبيتها .

أيضا اذا وجدت تطبيقات مثبتة علي هاتفك وانت لم تقم بتثبيتها قم بحذفها فورا .

3-نفاذ شحن البطارية بسرعة وبشكل غير مسبوق .

خصوصا اذا كانت بطارية هاتفك بحالة جيدة او هاتفك جديد نوعا ما

4-تكرار غلق الهاتف وإعادة تشغيله بشكل متكرر ومفاجىء وبدون أى سبب واضح .

اذا قام التطبيق بالاغلاق او باعاده التشغيل من تلقاء نفسة بدون تدخل منك فهذا بسبب التطبيقات الخبيثة التي تعمل في الخلية وتستهلك موارد الجهاز الخاص بك.

5-إرتقاع درجة حرار الهاتف بشكل مستمر عندما يكون غير موصل بالشاحن .

ويحدث ذلك غالبا بسبب نفس الاسباب التي في الحالة الرابعه لوجود تطبيقات خبيثة تعمل في الخلفية وتستهلك البطارية بشكل غير طبيعي.
ماذا افعل اذا حدثت هذه العلامات.

انصحك بأن تقوم بحذف التطبيقات المثبته على الهاتف والمشكوك فيها وتحميل اي تطبيق مضاد للفيروسات والبرمجيات الخبيثة مثل:

1- Kaspersky
2- avira
3- Norton
4- Avast
كلمة اخيره:

لاتنخدع في الراوابط التي تنشر علي مواقع التواصل الاجتماعي والتي تخبرك غالبا ان تضعط من اجل مشاهدة الفنانة وهي عاريه او شاهد سقوط فستنان الفنانة او الروابط الاباحية او الروابط التي تخبرك بالضغط من اجل ربح ايفون وما الي ذلك فهذا نوع من انواع الاحتيال الالكتروني اسمه “الهندسة الاجتماعية”

اظهر المزيد

رأي واحد على “كيف اكتشف ان هاتفي مصاب ببرامج تجسس ام لا”

  1. By dealing together, the two of you can address problems of self-esteem and mutual trust. Thus, if your muscles within the penile area are relaxed, more blood will enter in the penis and a harder erection will occur.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock