رياضةسلايدر

في عيد ميلاده الـ33.. تعرف على مسيرة الأباتشي مع الساحرة المستديرة

يحتفل اليوم الثلاثاء 5 مارس، لاعب الزمالك المعار إلي ابولون اليوناني، محمود عبدالرازق شيكابالا بعيد ميلاده الـ 33، و سط تاريخ حافل بالإنجازات والبطولات.

وتبرز “أخبار البلد”، مسيرة اللاعب الملقب بـ الاباتشي”، في عالم الساحرة المستديرة.

مولده

محمود عبد الرازق حسن فضل الله “مواليد 5 مارس 1986 حالياً في نادي أبولون سميرني معاراً من نادي الزمالك.

ألقاب شيكابالا

يشتهر اللاعب بلقب شيكابالا، كما تلقبه الجماهير بـ “الفهد الأسمر”، و “الاباتشي”، حيث يعد من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ مصر، و نال هذا اللقب كـ”أفضل لاعب في مصر” في الكثير من الاستفتاءات الرسمية والودية في مناسبات ومواسم كروية مختلفة.

مميزاته

يتميز أسلوب لعب “الأباتشي” بالمراوغة و الإختراق، و صناعة اللعب ويساهم في الهجوم وإحراز الأهداف وقوة التسديد على المرمى من بعيد بالقدم اليسرى.

بداية مسيرته الكروية في الزمالك

تدرج شيكابالا في فرق الناشئين بالزمالك، وانضم للفريق الأول في سن الـ 15 عامًا و 8 شهور، و قضى موسمين بالفريق الأول وبعدها انتقل إلى نادي باوك سالونيك اليوناني.

رحلة احترافه الأولى

عند انتقاله إلى نادي باوك سالونيك، أصبح معشوقًا لجماهيره، ووصفته الصحف اليونانية بـ “ريفالدو اليونان”، لامتلاكه مهارات خاصة في قدمه اليسرى، ونشرت عنه وسائل الإعلام الرياضية اليونانية الكثير من التقارير، التي ساهمت في زيادة شعبيته باليونان، و وصلته عروض احتراف في عدة أندية أوروبية، وتلقى عرضًا من نادي بي إس في آيندهوفن، ولكن الصفقة فشلت بسبب مشكلة التجنيد، وعاد مرة أخرى للزمالك.

عودته للزمالك

بعد عودته إلى مصر فاوضته العديد من الأندية بعقود ذات مبالغ مالية ضخمة، إلا أنه فضل إلى بيته “الزمالك”، والتي تعد العودة الأخيرة له، حتى بعد انتقاله لنادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي من 2014 إلى 2015، وأعارته لكل من الوصل الإماراتي من 2012 إلى 2013، والنادي الاسماعيلي عام 2015 حتى 2016، وآخرها لنادي الرائد الرائد في 2017 حتى الآن.

الألقاب الفردية لشيكابالا

تم اختياره كأفضل لاعب في مصر عام 2011 قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، إضافة لجميع الاستفتاءات الودية والرسمية الأخرى، وحصوله على لقب “أفضل لاعب عربي” في استفتاء الموقع العالمي جول دوت كوم.

إعارتة لنادي الوصل الإماراتي

بعد مشكلته الشهيرة مع مدرب الزمالك السابق حسن شحاته في لقاء نادي المغرب الفاسي، عاقبه مجلس الإدارة بإعارته لمدة موسم واحد لنادي الوصل الإماراتي، ونال اللاعب إشادة هائلة من مدرب نادي الوصل الفرنسي برونو ميتسو خلال مشاركاته الودية مع الفريق، وتمكن من احراز 7 أهداف خلال 13 مباراة خاضها في صفوف الفريق.

مشاركته مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي

و عاد الاباتشي للاحتراف مجددًا، بتعاقده مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي، في 29 يناير عام 2014، بمبلغ 700,000 دولار أمريكي، و قرر شيكابالا ارتداء القميص رقم 7 في صفوف الفريق، إلا أنه كان انتقال غير ناجح له بالمرة، فلم يشارك خلالها إلا في مباراة وحيدة في المباراة الودية التي جمعت بين سبورتنغ لشبونة والاتحاد السكندري في مباراة الاحتفال بمئوية نادي الاتحاد السكندري في أوائل أغسطس عام 2014 ولم يشارك شيكابالا مع فريق سبورتنغ لشبونة في أية مباراة غيرها، حتى عودته لنادي الزمالك مرة أخرى في 2015.

إعارته إلى نادي الرائد السعودي

أعاره الزمالك إلى نادي الرائد السعودي في عام 2017، حيث تألق بهذا الموسم في دوري المحترفين السعودي، بمشاركته في 22 مباراة و احرز 11 هدف وصنع 6 اهداف[5] وكان الدوري السعودي بوابتة للعوده للمنتخب المصري بعد غياب دام أكثر من 5 سنوات من آخر مشاركه له، حيث احرز للمنتخب هدفاً في مرمي غانا بتصفيات أمم أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2018، وقد تم تقييم شيكابالا هذا الموسم كأفضل لاعب مصري بالمملكة طبقاً لاختيارات محللون سعوديون.[3]

مسيرته الدولية مع منتخب مصر

شارك محمود عبد الرازق مباراته الدولي مع المنتخب في تعادله مع موريتانيا في تصفيات كأس العالم 0-0 في 3 يونيو2007، و كان من أعضاء المنتخب المصري الفائز ببطولة أمم أفريقيا 2010 والتي أقيمت في أنغولا.

و أعلن شيكابالا اعتزاله اللعب الدولي في 31 ديسمبر 2010 عقب مباراة القمة المصرية، بعد الهتافات المسيئة التي تعرض لها من جمهور الأهلي في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي فيما رد اللاعب برفع حذاء في وجه الجماهير.

و بالرغم من إعلان الاعتزال، الإ أن حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر استدعى اللاعب ضمن القائمة الأولية للمنتخب المشاركة في دورة حوض وادي النيل المقامة في القاهرة من 5 إلى 17 يناير 2011، و استجاب اللاعب لذلك والتحق بالمعسكر الإعدادي، ثم استدعي مع المدبر الفني بوب برادلي لكنه لم يشارك كثيرا ثم استدعي مع شوقي غريب وشارك في حوالي 20 دقيقة في مباراة مصر وتونس 2014 في التصفيات المؤهلة لأمم افريقيا 2015.

ويبلغ عدد مشاركات شيكابالا الدولية حتى نوفمبر 2017 سبعة وعشرين (27) مباراة منهم (25) مشاركة دولية أحــرز خلالها هدفين في مباراة ودية أمام منتخب الكويت بتاريخ 12-6-2007 وامام غانا في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 كما كان رجل المباراة انذاك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock