أخبارسلايدر

وداعا للصدفية.. “الصحة” تعتمد اول دواء بيولوجي لعلاجها

زفت وزارة الصحة، اليوم بشرى سارة لمليون مصاب بمصر، باعلان اعتمادها عقارًا بيولوجيًا جديدًا لعلاج الصدفية الشائعة.

 

وذكرت الصحة فى بيان لها ،ان العلاج سيسيطر على 90% من أعراض المرض في خلال 16 أسبوعًا فقط، ويعطى عن طريق الحقن تحت الجلد من خلال جرعة تحفيزية عند بدء العلاج، ثم بعد 4 أسابيع تالية تُؤخذ حقنة واحدة فقط كل ثمان أسابيع، ويمكن للمريض حقن نفسه بعد تلقي التمرين.

 

ويعد هذا العقار الأول عالميًا لتثبيط  أحد الأسباب الرئيسة للصدفية. ويشكل توفير عقار «تريمفايا – جوسيلكوماب) في مصر أملا جديدًا لمرضى الصدفية الذين يعانون ليس فقط من آلام المرض الشديدة، لكن أيضًا من ردود أفعال المحيطين بهم الجارحة، التي قد تصل إلى نفورهم، رُغم من أن المرض ليس معديا.

 

وأوضح الدكتور عاصم فرج، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، أن الصدفية الشائعة هي النوع الأكثر شيوعًا بين المرضى، وتظهرعلى شكل بقع حمراء صغيرة يزداد حجمها تدريجيًا وتصبح ذات قشور. وبينما تتقشر القشور العلوية بسهولة، إلا أن القشور السفلية تكون أكثر تماسكًا والتصاقا، مما يسبب حكة شديدة تؤدي إلى خدش الجلد وخروج دماء بسهولة.

 

ومن أبرز المناطق التي تظهر عليها هذه الأعراض الركبة والمرفق وفروة الرأس والأذن والجزء الأسفل من الظهر.

 

من جانبه، صرح الدكتور عماد الدين الجمل، رئيس الجمعية المصرية للصدفية، أن المرض يعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا حيث تتراوح نسبة حدوثه بين ١و ٢%، وهو ما يعادل مليون مصاب مصري من كافة الأعمار، وأنه لا يقتصرعلى الجلد فقط، بل قد يمتد إلى إصابة المفاصل.

 

وأشار إلى أن المرض يحدث نتيجة سرعة إنقسام خلايا الجلد، كما تلعب الوراثة دورًا في ظهوره.وبيَن أن الأبحاث السريرية قامت بقياس مستوى فاعلية دواء «جوسيلكوماب» على مرضى الصدفية، وقد أظهرت النتائج فعالية العقار في تحسين نقاء جلد المريض المُصاب بالصدفية.

 

بدوره، قال الدكتور رامز محسن ،المدير التنفيذي للشركة المنتجة للعقار، إنه قد تم إطلاقه في عدد من دول العالم، وأثبت فاعلية إستثنائية، سواء من حيث سرعة التحكم في أعراض المرض أو السيطرة عليها لفترة طويلة، موضحًا أن ٥٠% من المرضى يصلون إلى درجة نقاء كاملة، و٨٠% من المرضى يصلون لنقاء شبه كامل وتستمر النتائج لثلاث أعوام.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock